منتديات الروقان
يا ناس يلوكل ياشعبيين سبوكم من المنتديات التانيين وكم بيكم






 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في منتديات الروقان     ....................     سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر

شاطر | 
 

 :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم


عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الأربعاء يوليو 22, 2009 2:14 pm






::: السيرة النبوية الشريفة :::



الصادق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم


عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الأربعاء يوليو 22, 2009 2:16 pm

المثال الكامل لحياة البشر :

إنه من الصعب جدا أن نصل إلى الحقيقة الكاملة لشخصية محمد . إنني لم أستطع
الحصول إلا على لمحة سريعة منها . يا لها من تعاقب مثير لمشاهد رائعة !

فهناك محمد النبي ومحمد القائد ومحمد الملك ومحمد المقاتل ومحمد التاجر
ومحمد الواعظ أو البشير ومحمد الحكيم ومحمد رجل الدولة ومحمد الخطيب ومحمد
المصلح والمجدد ومحمد ملاذ اليتامى ومحمد حامي العبيد ( الرقيق ) والمدافع
عنهم ( [1]) ومحمد محرر النساء ([2]) ومحمد القاضي والحكم ومحمد القديس .

ولقد كان محمد بطلا في كل هذه المهام الجليلة وفي جميع مجالات النشاط الإنساني على حد سواء .

إن حال اليتيم هو منتهى الضعف وانعدام الحيلة .

وقـد بدأ محمد حياته يتيما . والملك هـو ذروة السلطة المادية . وقـد انتهت إليه حياته . ([3])

وقد تقلب حاله من صبي يتيم إلى لاجئ مضطهد ثم إلى سيد ([4]) – بالمفهوم
الديني والدنيوي أيضا – لأمة بأكملها ، مقررا لمصيرها بكل ما فيه من تجارب
وإغراءات ومخاطر وبكـل ما فيه من تقلبات وتغيرات ومن ضياء وظلام ومن
ارتقاء وإنحدار ومن فظاعة وعظمة .

لقد قاوم محن الدنيا وخرج منها سالما ليكون مثالا يحتذى في كل مرحلة من
مراحل الحياة . ولم تقتصر إنجازاته على جانب واحد من جوانب الحياة ولكنها
شملت أيضا جميع أوضاع البشرية الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الأربعاء يوليو 22, 2009 2:19 pm

محمد الأعظم :

لو أن العظمة تكمن في تنقية وتطهير أمة مشربة بالهمجية والتخلف ومنغمسة في
ظلام أخلاقي مطلق ، فإن الشخص المتميز بالفاعلية والمليء بالقوة والنشاط
الذي استطاع أن يحول ويهذب وينهض بأمة بأكملها غارقة في الحضيض – كما كان
حال العرب – ويجعلهم حملة مشاعل الحضارة والمدنية والتعليم ، له كل الحق
في هذه العظمة .

ولو أن العظمة تكمن في توحيد العناصر المتنافرة والمتضاربة والمتشاكسة
والمختلفة في المجتمع برابطة الأخوة والإحسان ، فإن لنبي الصحراء كل الحق
لهذا الإمتياز .

ولو أن العظمة تكمن في إصلاح هؤلاء الغارقين في أوهام ومعتقدات خرافية
منحطة ومخزية وممارسات خبيثة مهلكة متعددة الأنواع ، فإن نبي الإسلام قد
بدد الأوهام والمعتقدات الخرافية والمخاوف المنافية للعقل والمنطق من قلوب
الملايين .

ولو أن العظمة تكمن في نشر الأخلاق السامية ، فإن الأعداء والأصحاب شهدوا لمحمد بأنه الصادق الأمين .

ولو أن الفاتح المنتصر رجل عظيم ، فها هو إنسان قد بلغ مرتبة مساوية
للأكاسرة والقياصرة بعد أن كان مخلوقا بسيطا يتيما لا حول له ولا قوة .
وأسس إمبراطورية عظيمة ظلت كذلك على مدى هذه القرون الأربعة عشرة .

ولو أن الحب الشديد الذي يناله القائد هو المقياس للعظمة ، فإن مجرد ذكر
اسم هذا النبي له تأثير الرقية الفاتنة – حتى في يومنا هذا – على ملايين
الأنفس المنتشرة في جميع أنحاء العالم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الأربعاء يوليو 22, 2009 2:28 pm

النبي الأمي :

لم يدرس محمد الفلسفة أو الحكمة في مدارس أثينا أو روما أو فارس أو الهند
أو الصين . ومع ذلك فقد استطاع أن يكشف للبشرية أسمى وأعلى الحقائق
الخالدة القيمة . وبالرغم من كونه أميا فقد كان يستطيع الكلام بفصاحة
وحماسة تدفع الرجال إلى دموع الفرحة . ومع أنه ولد يتيما وبلا أموال
دنيوية فقد كان محبوبا من الجميع .

كما أنه لم يدرس في أية أكاديمية عسكرية ومع ذلك فقد كان يستطيع تنظيم
قواته في مواجهة ظروف مروعة وانتصر بواسطة القوات العسكرية ذات الخلق
والدين التي كان ينظم ويرتب صفوفها بنفسه .

إنه نادرا ما نجد الرجال الموهوبين بالقدرة الفائقة على الوعظ والحديث
الجاد . وقد اعتبر " ديكارت " [5] Descartes الواعظ الماهر ضمن أندر أصناف
الرجال في العالم .

وقد عبر " هتلر " ([6]) عن رأي مشابه في كتابه " كفاحي " . حيث يقول : "
من النادر أن يكون واضع النظريات theorist قائدا عظيما . أما المحرك
الاجتماعي أو السياسي فامتلاكه لتلك الصفات التي ترشحه للقيادة أرجح إلى
حد بعيد . فهو دائما قائدا أفضل . فالقيادة تعني القدرة على تحريك جموع
البشر . والقدرة على تقديم الأفكار لا علاقة لها بالقدرة على القيادة " .

ولكنه يضيف : " إن اتحاد صفات وضع النظريات والتنظيم والقيادة في شخص واحد
هي ظاهرة من النادر جدا حدوثها في هذا العالم . وهنالك تكمن العظمة " .

وقد شاهد العالم هذه الظاهرة النادرة تتجسد في شخص عاش على الأرض هو نبي الإسلام .

يقول " كارلايل " ([7]) في كتابه " الأبطال وعبادة الأبطال " :

" لقد كان ( محمدا ) رجلا فقيرا ، شديد الكدح ، غير قادر على الإعالة ، لا
يهتم بما يجتهد في طلبه الرعاع أو السوقة . وفيما أرى فإنه لم يكن امرؤ
سوء ، ولم يكن طالب شهوة من أي نوع ، وإلا ما وقره هؤلاء الرجال الوحشيين
([8]) . الذين قاتلوا وخاضوا الملاحم طوع أمره خلال ثلاث وعشرين سنة ، وهم
في ذلك وثيقوا الصلة به دائما ، كل هذا التوقير !

" لقد كانوا رجالا وحشيين يندفعون بين الفينة والفينة بقوة إلى التشاجر
وكل ألوان التشاحن العنيف . وما كان يستطيع أي رجل أن يقودهم بدون أن
يمتلك القيمة الأخلاقية والشجاعة .

أو إنكم لتعجبون كيف دعوه واعتبروه نبيا ؟

أو لم يقف وسطهم ظاهرا لهم يواجهونه ويخاطبونه بلا حاجب بينه وبينهم ، غير
محاط بأي سر من الأسرار الدينية أو غموض . فكان يرى وهو يرقع ثوبه ويصلح
نعله ، ويقاتل ويستشير ويصدر الأوامر وهو بينهم . فلا بد أنهم أدركوا أي
نوع من الرجال كان .

ولتسمه ولتدعه ما تشاء ! إنه لم يطع إمبرطورا جليلا متوجها مثلما أطيع هذا الرجل في ثوب رقعه بنفسه .

وإنني لأجد أن خوضه ثلاثة وعشرين عاما من التجارب الحرجة الصعبة يستلزم بالضرورة نوعا من البطولة الحقيقية " .

والأعجب من ذلك ما يقوله القس " بوزوورث سميث " Bosworth Smith :

" لقد كان رئيسا للدولة ولجماعة تدين بنفس العقيدة ، لقد كان يجمع سلطة
ومقام قيصر والبابا معا ، ولكنه بابا بدون خيلاء البابا وغروره ، وقيصر
بلا فيلق ([9]) أو حشوده وبلا جيش عامل ولا حارس شخصي ولا قوة من الشرطة
ولا دخل ثابت . لو أن ثمة رجل كان له الحق في أن يدعي أنه يحكم بالحق
الإلهي فقد كان هذا الرجل هو محمد . فقد كانت معه جميع السلطات من غير أن
يكون معه ما يدعمها أو يحافظ عليها . وقد كانت بساطة حياته الخاصة متطابقة
ومنسجمة مع حياته العامة "



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الخميس يوليو 23, 2009 2:35 pm

محمد الطاهر النقي :

لقد صارت مساحة تقدر بمليون ميل مربع تحت تصرفه بعد فتح مكة . إن سيد
جزيرة العرب كان يصلح نعله ويرتق أو يرفو ملابسه الصوفية الخشنة ويحلب
الشياه ويكنس البيت ويوقد النار ويقوم بالأعمال المنزلية الأخرى التي يعهد
بها إلى الخدم عادة . وفي الأيام الأخيرة من حياته كانت المدينة حيث كان
يقيم قد صارت أكثر أغنى . وكان الذهب والفضة متوفرين في كل مكان . وعلى
الرغم من الرخاء الاقتصادي الذي كانت تشهده المدينة في تلك الأيام فإن
أسابيعا كثيرة كانت تمضي من غير أن توقد النار في بيت ملك جزيرة العرب
([10]) .

وكان طعامه يقتصر على ( الأسودان ) التمر والماء . وكان أهل بيته يبيتون
جوعى ليال عديدة متعاقبة لأنه ليس ثمة طعام يأكلونه في تلك الليالي . ولم
يكن محمد ينام على فراش وثير وإنما كان فراشه حصيرا مصنوعا من ألياف النخل
بعد يوم شاق طويل . وقضى معظم ليله في الصلاة ([11]) .

وكثيرا ما كان يندفع إلى البكاء بين يدي خالقه طالبا أن يمنحه القوة للقيام بواجباته .

وكما تذكر لنا الروايات فقد كان صوته يكاد يحبس بسبب بكائه فيبدو كأنه أزير ([12]) مرجل ([13]) بدأ يغلي على النار .

وكان كل ما يملكه يوم وفاته هو بضع دراهم ، قسم منها قضى به دين له وأعطى الباقي لبعض الفقراء الذين جاءوا إلى بيته يطلبون إحسانا .

والثوب الذي كان يلبسه حينما فاضت روحه إلى بارئها كان به رقعا عديدة .

أما البيت الذي طالما انتشر منه النور إلى العالم فكان معتما لأنه لم يكن في المصباح زيتا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الخميس يوليو 23, 2009 2:38 pm

الثبات على المبدأ حتى الموت :

لقد تغيرت الظروف المحيطة به ولكن نبي الله لم يتغير . وكانت لمحمد نفس
الشخصية سواء في حال النصر أو الهزيمة وسواء في حالة القوة أو المحنة
وسواء في ساعة اليسر أو العسرة . فرسل الله وأنبياؤه لا يتبدلون كما لا
تتبدل طرق الله وسننه ونواميسه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الخميس يوليو 23, 2009 2:40 pm

محمد الأعظم : ( [14])

يقول المؤرخ الفرنسي لامارتين ([15]) في كتابه : " تاريخ تركيا " . طبعة باريس 1854 . المجلد الثاني ص 276 و277 :

لو أن عظم الغاية

وصغر الوسائل وقلة الموارد

والنتائج المدهشة

هي ثلاثة معايير لعبقرية الإنسان ، فمن يجرؤ على مقارنة أي رجل عظيم في التاريخ الحديث بمحمد ؟

إن أشهر الرجال صنعوا الأسلحة وشرعوا القوانين ووضعوا النظريات وأسسوا
الإمبراطوريات فقط . فهم لم يؤسسوا – لو اعتبرنا أنهم أسسوا شيئا يذكر –
أكثر من قوى مادية أو سلطات مادية كثيرا ما انهارت وزالت أمام أعينهم .

أما هذا الرجل ، محمد ، فإنه لم يحرك ويؤثر في الجيوش والتشريعات
والإمبراطوريات والشعوب والأسر الحاكمة فقط ولكنه حرك وأثر في ملايين
الرجال ، بل الأكثر من ذلك إنه أزاح الأنصاب ([16]) والمذابح والآلهة
الزائفة وأثر في الأديان وغير الأفكار والاعتقادات والأنفس .

واستنادا إلى كتاب كل حرف منه صار يمثل شريعة ، أسس محمد قومية روحية ( أو
دينية ) - spiritual nationality امتزجت فيها بتآلف سويا شعوب من كل لسان
ومن كل جنس .

إن فكرة وحدانية الله التي أعلنها ونادى بها ودعا وسط السأم الشديد من
النظريات اللاهوتية ( [17]) الخرافية غير القابلة للتصديق - fabulous
theologies ، كانت في نفسها معجزة بحيث أنه بمجرد أن صرح بها دمرت جميع
الاعتقادات الخرافية القديمة ..

إن صلواته ودعواته المتصلة ، وأحاديثه الغيبية أو مناجاته مع الله ،
ووفاته ونجاحه وانتصاره بعد وفاته ، كلها أمور لا تشهد على أنه كان دجالا
أو مدعيا للنبوة ولكنها تشهد على إيمان راسخ منحه القوة لكي يحيى ويجدد
العقيدة . وهذه العقيدة كانت ذات شقين هما : وحدانية الله وأن الله ليس
كمثله شيء . فالشق الأول يثبت لنـا ما لله ( مـن أسماء وصفات ) what God
is والشق الآخر ينفي عنه ما ليس له - what God is not ... ([18])

" .. حكيم وخطيب ورسول ومشرع ومقاتل وسيد على الأفكار ومحيي ومجدد
للاعتقادات المعقولة والمنطقية ولدين بلا تماثيل ولا صور ، ومؤسس لعشرين
امبراطورية أرضية أو دنيوية terrestrial وامبراطورية واحدة روحية أو دينية
spiritual ، هذا هو محمد .

ووفقا لكل المقاييس التي يمكن أن تقاس بها عظمة البشر يحق لنا أن نسأل : هل هناك أي إنسان أعظم منه ؟ "



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الجمعة يوليو 24, 2009 4:06 pm

]
جاء فـي الأصل الإنجليزي جملـة Protector of Slaves بمعنـى حامـي العبيد
والمدافع عنهم . وكلمـة Protector الإنجليزيـة المستخدمـة هنـا قريبة فـي
معناها مـن كلمـة Advocate التـي تعنـي " المحامـي " و " المؤيـد " (
لقضيـة أو إقتراح ) والفعـل Advocate معنـاه : يدافع عـن أو يؤيـد كما
جـاء فـي " المورد " ( 1990 . بعـد المسيـح ) .

وكلمة Advocate هـي إحدى الترجمات الإنجليزيـة لكلمة "
البارقليـط " Paraclete التـي وردت فـي إنجيل يوحنـا علـى لسان السيد
المسيـح ( عليه السلام ) باعتباره " إسم " النبـي الموعود . ويقول علماء
اللغة إن كلمة " بارقليط " تحريف لكلمة بيرقليـط Periclyte وهـي الكلمة
التـي يعتقـد أن السيد المسيح ( عليه السلام ) تلفـظ بها . وقـد قال بعض
علماء أهل الكتاب ( مـن أسلم منهم ومن لم يسلم ) أنها كلمة سريانية أو
أرامية بمعنـى " أحمد " أو الإنسـان الذي يحمـد حمدا كثيرا . لمزيـد مـن
التفصيل . راجع كتاب : " مـن المعمدانيـة إلـى الإسلام " قصـة إسلام
الأمريكيـة المهتديـة جهادة جلكريز . التعليق رقم ( 1 ) ( ص 24 ، 25 )
ورقم ( 2 ) ( ص 26 ، 27 ) وقـد قمت بترجمتـه والتعليق عليه وصـدر ضمن
سلسلة " مكتبة ديدات " . نشـر المختار الإسلامي بالقاهرة . راجـع أيضا ( ص
28 - 31 ) مـن هذا الكتاب .

[2] نعم إن محمدا صلى الله عليه وسلم حرر المرأة كما حرر الرجل ولكن مفهوم
الحرية الذي نقصده ليس حرية أن تفعل كل ما تشاء كيف تشاء متى تشاء وإنما
هي حرية قيمة تؤدي بالمرأة إلى الإيمان بالله والخضوع والاستسلام له
ومعرفة الله الذي لا إله إلا هو رب العالمين والانصياع لأوامره ونواهيه .
فمنتهى الحرية أن تتحرر من جهل وأوهام وخرافات التعددية والشرك والتثليث
والمفاهيم الباطلة والعقائد المتهافتة والشرائع الناقصة والجائرة والعادات
الجاهلية وتكون عبدا مُخلِصاً مُخلَصَاً لله الواحد القهار . ( المترجم )

[3] إن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يدع أنه ملكا ولم يدع لنفسه أي لقب من
الألقاب التي يلقب بها الناس أنفسهم مثل لقب الإمبراطور أو قيصر أو كسرى
أو عظيم القبط أو خاقان البحرين أو شاهنشاه ( أي ملك الملوك ) أو الفيورير
( أي الزعيم المطلق ) أو الميكادو ( أي الباب العالي ) أو الزعيم الخالد
أو القائد الملهم أو زعيم " النظام العالمي الجديد " أو غيرها من الألقاب
.. وإنما ادعى لنفسه لقبين لا ينفكان عن بعضهما البعض : عبد الله ورسوله .
عبد الله أولا ، يقر فيها ويشهد برسالته ومهمته التي اختصه الله وشرفه
وكلفه بها للعالمين . ( المترجم )

[4] حقا إن محمدا صلى الله عليه وسلم هو سيد البشر . وليس بدعا أن يقال له
" سيد " في النطاق البشري فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم عن
نبيه يحيى عليه السلام : " فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ
يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى
مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً
مِنَ الصَّالِحِينَ " ( آل عمران : 39 ) وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " أنا سيد ولد آدم ولا فخر " وبين سبب اكتسابه هذه المنزلة
والسيادة بين بني آدم كلهم هو أن جميع البشر بما فيهم الرسل والأنبياء
يأتي كل منهم يوم القيامة يقول : " نفسي ، نفسي " ، إلا رسول الله صلى
الله عليه وسلم فيقول " أمتي ، أمتي " . فصلوات ربي وسلامه وبركاته عليك
وعلى آلك يا نبي الرأفة والرحمة يا سيدي يا رسول الله . ( المترجم ) .

[5] هو " رينيه ديكارت " ( 1596 – 1650 بعد المسيح ) : فيلسوف وفيزيائي
ورياضي فرنسي . يعتبر مؤسس الفلسفة الحديثة " المورد " ( 1990 ) .

[6] هو " أدولف هتلر " - Adolf Hitler ( 1889 – 1945 بعد المسيح ) زعيم
ألمانيا النازية . أدت سياسته التوسعية إلى نشوب الحرب العالمية الثانية .
إنتحر " المورد " ( 1990 ) .

[7] هو توماس كارلايل ( 1795 – 1881 ) : كاتب ومؤرخ وفيلسوف انجليزي ( المورد ) ( 1990 ) .

[8] عذر كارلايل أن ثقافته مستمدة من الكتاب المقدس حيث يقال له أن
إسماعيل ( عليه السلام ) كان إنسانا وحشيا . واستنادا إلى ذلك سواء بوعي
أو من غير وعي منه أطلق صفة " الوحشية " على العرب بني إسماعيل عليه
السلام . فقد جاء في الكتاب المقدس " وإنه ( أي اسماعيل ) يكون إنسانا
وحشيا " . ( التكوين 16 : 12 ) .

[9] ( الفيلق ) وحدة من ثلثمائة إلى ستمائة جندي في زمن قدماء الرومان " قاموس تشيمبرز للقرن العشرين " طبعة الهند ( 1972 ) .

[10] يقصد محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . ( المترجم ) .

[11] استجابة وطاعة لأمر ربه في القرآن الكريم : " يَا أَيُّهَا
الْمُزَّمِّلُ ، قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً ، نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ
مِنْهُ قَلِيلاً ، أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً "
( المزمل : 1 - 4 ) ( المترجم )

[12] ( الأزير ) : يقال لجوفه أزير : صوت . و ( أز ) – أزا ، وأزيرا ،
وأزازا : تحرك واضطرب . و ( أزَّ ) : صوَّت من شدة الحركة أو الغليان
ويقال : ( أز ) الرعد والقدر والطائرة . و ( أز ) القدر وبها : جعلها تئز
من الغليان . ( المعجم الوسيط ) .

[13] ( المرجل ) : القدر من الطين المطبوخ ، أو النحاس . ( المعجم الوسيط ) .

[14] هذا العنوان وما بعده من كلام المؤرخ الفرنسي لامارتين ملحق بنهاية
الفصل الرابع من هذا الكتاب كهامش ، مما يرجح أنه إضافة من قبل المركز
العالمي للدعوة الإسلامية في دربان بجمهورية جنوب إفريقية . وقـد رأينا
لاعتبارات فنية جعله في المتن الأصلي للكتاب مع وجوب التنويه على ذلك . (
المترجم )

[15] هو " ألفونس دو لامارتين " Alphonse de Lamartine ( 1790 – 1869 بعد
المسيح ) شاعر وسياسي فرنسي . يعتبر أحـد أكبر شعراء المدرسة الرومانتيكية
الفرنسية . " المورد " ( 1990 ) .

[16] ( الأنصاب ) : جمع مفرده نصب . ( والنصب ) : ما يذبح عليه لغير الله
. يقول الله تبارك وتعالى : " وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ " ( المائدة :
3 ) ويقول خالد الزعفراني في مصحف القادسية المفسر مختصر تفسير الطبري : (
وما ذبح على النصب ) يعني حرم عليكم – أيضا – ما ذبح على النصب وهي
الأوثان ، وكانت حجارة تجمع ، ويذبح عليها " ويقول أيضا " ( الأنصاب )
التي كانوا يذبحون عندها " ويقول سبحانه وتعالى : " إِنَّمَا الْخَمْرُ
وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ
الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ " ( المائدة : 90 ) و ( النصب ) أيضا : ما
نصب وعبد من دون الله . ( المعجم الوسيط ) . ( المترجم )

[17] ( اللاهوت ) : الألوهية ، كما يقال الناسوت : لطبيعة الإنسان . و (
علم اللاهوت ) : علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته . ويقوم عند
المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين وسمى أيضا علم الربوبية والإلهيات
، ( المعجم الوسيط ) . قلت : ومقارنته بعلم الكلام عند المسلمين فيه نظر
لما ورد في الحديث النبوي من النهي عن التفكر في ذات الله لأنه يؤدي إلى
الهلاك . ( المترجم )

[18] يعني أن العقيدة الإسلامية كانت أشمل وأدق فيما يتعلق بأسماء الله
سبحانه وتعالى وصفاته وأفعاله وذلك حين أثبتت ما أثبته الله تبارك وتعالى
لنفسه من أسماء وصفات وأفعال في القرآن الكريم وما أثبته له رسوله صلى
الله عليه وسلم من ذلك في أحاديثه . ونفت ما نفاه الله تعالى عن نفسه من
أسماء وصفات وأفعال في القرآن الكريم وما نفاه عنه رسوله صلى الله عليه
وسلم من ذلك في أحاديثه . ( المترجم )









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الجمعة يوليو 24, 2009 5:07 pm

::: السيرة النبوية الشريفة :::


تراث خالد للعالم















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herOoOoO
رئيس قسم
رئيس قسم
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع : www.ahlyrdl.com

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الجمعة يوليو 24, 2009 5:13 pm

أكثر من أمين :

هناك قول مأثور بأن الرجل الأمين هـو أفضل خلق الله . وقد كان محمد أكثر
من أمين . ([1]) لقد كان إنسانا بكل ما في الكلمة من معان . وكانت سعادة
نفسه ورضاها في التعاطف والتواد والمحبة الإنسانية .

لقد كان الهدف من بعثته ورسالته وكل الغاية من حياته ومنتهاها هو أن يخدم
الإنسان وأن يهذب الإنسان وأن يزكي الإنسان وأن يعلم الإنسان وباختصار أن
يجعل من الإنسان إنسانا متمدنا متحضرا .

لقد كان مصدر إلهامه الوحيد والقاعدة الهادية الوحيدة له في أفكاره وأقواله وأفعاله هو المصلحة البشرية . ([2])

لقد كان محمد غير متباه وغير متفاخر إلى أبعد الحدود وكان منكرا لذاته إلى
أقصى درجة . وما هي الألقاب التي اتخذها لنفسه ؟ إنهما لقبان فقط : عبد
الله ورسوله . عبده أولا ثم رسوله . رسول نبي مثل كثير من الأنبياء في كل
مكان من هذا العالم بعضهم معروف لنا وكثيرا منهم لا نعرفهم . ([3])

وإذا لم يعتقد إنسان ما بأي من هذه الحقائق فإنه لم يعد مسلما . إنها من شروط إيمان جميع المسلمين .

يقول أحد الكتاب الغربيين :

" إذا نظرنا إلى الظروف المحيطة فـي زمنه والاحترام غير المحدود من أتباعه
له ، فإن أكثر الأمور إعجازا في شأن محمد هو أنه لم يدع أبدا القوة أو
القدرة على عمل المعجزات " .

لقد جرت المعجزات على يديه ولكن ليس لكي ينشر دينه . وكان يعزوها بالكلية
إلى الله وطرقه التي هي فوق البحث والتفسير . وكان يقول بصراحة ووضوح إنه
بشر مثلهم . ([4]) فلم يكن له كنوز في الأرض ولا في السماء . ولم يزعم أنه
يعلم أسرار المستقبل . كل ذلك جرى في زمن كانت تعتبر فيه المعجزات حوادث
عادية ، تجري بإرادة أقل القديسين قدرا ، وعندما كان الجو كله مشحونا
بالإيمان بالقوة الخارقة الطبيعية سواء في جزيرة العرب أو خارجها .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mono2000
مشرف لسه جديد
مشرف لسه جديد
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 19
الموقع : http://alrwa2an.ahlamontada.net/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: :: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }   الأربعاء أغسطس 19, 2009 1:53 am

السلام عليكم
من فضلك يا
هيروووووووووو
تبقى تكبر الخط فى الموضوع
علشان الخط ده ما بى
يى تقراش
اوكى
مشكوووور
على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: السيرة النبوية الشريفة ::: { كامله }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الروقان :: المنتديات الإسلامية - اسلاميات :: يا رسول الله .. عذراً-
انتقل الى: